عالم الكبيوتر
اشكالية مصطلح التصحيف Gust1110

عالم الكبيوتر
اشكالية مصطلح التصحيف Gust1110

عالم الكبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالسبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


 

 اشكالية مصطلح التصحيف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمام محمد زهير2
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

اشكالية مصطلح التصحيف Empty
مُساهمةموضوع: اشكالية مصطلح التصحيف   اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالإثنين 19 يناير 2009, 01:36

حمام محمد زهير ( ابن السهوب) : أستاذ مشارك بمعهد الأدب واللغات الأجنبية



البعد الاعلامي والاسطوري في الشعر الشعبي









يبين
مفهوم الأسطورة ذلك الاندماج بين كلمتي الأسطورة أو الحكاية الخرافية كمعنى واحد
ونستثني من هذا التزاوج الحكاية الشعبية التي تتصف في اغلب الأحيان بمسايرة الواقع
عكس الحكاية الخرافية، ولهذا لا يستغرب القاري عندما نتحدث عن المفهومين للدلالة
على معنى واحد.



تعتبر
الأسطورة فنا بلاغيا وأدبيا شعبوي يجمع بين مواصفات الإلقاء والتداول، فلم
تصلنا أساطير منعدمة المنهج أو الطرح فهي في الغالب
تحتوي على الجانبين، الجانب الشكلي ويتمثل فيه الترتيب الزمني الذي وقعت
فيه الخرافة ثم الجانب الموضوعي وفيه تتضح
عناصر القصة السردية والمعروفة عنها
بالناحية الوظيفية وتعرفها الدكتورة نبيلة إبراهيم بأنها مجرد خبر أومجموعة من
الأخبار تتصل بتجارب روحية ونفسية عاشها الناس وتواتروا عليها محتفظين بها في ذاكرتهم .



وانطلاقا
من هذا فإننا نستنتج عنصر الأخبار على سبيل التعليل وهو ما يؤكد البعد الإعلامي في
الأساطير المروية ومنه نقصد
الرواية الشفوية للأساطير
الخرافية.، وإذا ما أردنا التحليل أكثر للأسطورة فهي تركز على عنصر
المحاكاة بين الإنسان وخياله، في بناء أوهام أو
حقائق بعيدة
المنال يسردها سردا
شفويا فيقرب ذلك المستمع
إلى إحساس بالذوق ،



ترتبط
الأسطورة بالطابع الزماني وتحليلها
في هذه الحالة
ينطلق من فكرة الأيمان أولا
بأنها أسطورة عندما تحكم معايير تصنيفها في القصة، فنحن عندما نتصفح قصة سبع صبايا في قصبايا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نحس إننا أمام
"خرافي" لحقائق صعبة التصديق،
لذلك يرتبط مفهوم
الأسطورة بالأخبار المروي لقصص مرت في خيال السابقين وقد تتشكل في عقول
المبدعين والرواة ولكن ما نراه في وقتنا الحالي هو ان الأسطورة
أصبحت تعني سرد لوقائع
قديمة ،وهذا غير مهم في
دراستنا بالقدر الذي
نبحث عنه لمعرفة
تأثير الشاعر الشعبي في نشوء الأسطورة التى تشترط
ان تحافظ مواصفات خاصة
بها وتعرف بالآليات المهمة المكونة
للأسطورة.




وتعرف
الأسطورة على أنها المتاهة العظمى كشكل من أشكال التعبير، "كالشكل السردي" الذي يعتبر أحد أشكال الأسطورة لا غير ولغته تعبير كالشعر، لا يمكن نقله من صورته التي هو عليها وترجمته، وإلا حصل ما حصل للشعر المترجم من تفكك نظمه، ويبطل وزنه، ويسقط موضع التعجب منه
على حد تعبير الجاحظ، وخالف
رأي كلود ليفي ستروس الذي يجد قيمة الأسطورة لا تكمن في أسلوب صياغتها، ولا نمط سردها، ولا في تركيبها
النحوي، بل في التاريخ الذي ترويه واختلف
الباحثون في الصفات المتنوعة التالية: ((مقدسة، تقليدية، خرافية، ملفقة، حقيقية،
تاريخية، تعليلية، تكفيلية، متداولة، بدائية، صبيانية، رمزية، مجازية،
مبالغ فيها، انفعالية، غير عقلانية،
جمعية،
مدهشة، مجهولة المؤلف
غير منطقية، لازمكانية، لاشعورية، واعية، لاواعية1 )).




تعتبر الأسطورة كل حكاية تقليدية تروي
أحداثا خارقة للعــادة، يقول بول ريكو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأسطورة حكاية تقليدية، تروي وقائع حدثت في بداية الزمان، متفقا مع الفيلسوف
الفرنسي جيليار دوران[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يعرفها بأنها(( نظم لوقائع رمزية في مجــرى الزمــان)) كما يعرف مرسيا إلياد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأسطورة بأنها (( قصة مقدسة تروي حدثا وقع في بداية الزمــــــان )).


والأسطورة
حكاية مقدسة، ذات مضمون عميق يكشف عن معاني ذات صلة بالكون
والوجود وحياة الإنسان، ويرى الناقد السوري، خلدون شمعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أن الأسطورة :
قصة متداولة أو خرافية، تتعلق بكائن خارق أو حادثة غير عادية، فهي قصة مخترعة أو
ملفقة.



ويرى الدكتور محمد فتوح أحمد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نفسه متفقا مع مؤلفي كتاب ((نظرية الأدب)) (رينيه ويليك و أوستن وارين) في أن
الأسطورة حكاية مجهولة المؤلف تتحدث عن الأصل والعلة والقدر ويفسر بها المجتمع
ظواهر الكون والإنسان تفسيرا، لا يخلو من نزعة
تربوية تعليمية، و
يرى الدكتور قيس مؤلف كتاب (الأساطير
وعلم الأجناس) أن الأسطورة ليست سجلا تاريخيا مضبوطا للأحداث الجارية عبر ماضي
الجماعات
بل هي تمثل تاريخا قبليا، تتوارثه
الأجيال المتعاقبة عن طريق التلقين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.


ويرى K.O.MULLER[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن الأسطورة أحاديث مصورة
لأحداث تاريخية حقيقية واقعية بينما يخالفه بكوملان أن الأساطير هي في الحقيقة
مجموعة من الأكاذيب ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


حولت الأسطورة صفات الإنسان
الفلسفية والجمالية لحياته الإجتماعية التي يعيش واقعها، بعد فتور إهتمامه بتعليل
الظواهر الطبيعية،
بحيث أصبحت الأسطورة حاجة روحية تظهر
إنفعالات شعورية ولاشعورية، تأملات في المستقبل تحقق ما
يعجز عن تحقيقه في الواقع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المها
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

اشكالية مصطلح التصحيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشكالية مصطلح التصحيف   اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالجمعة 06 فبراير 2009, 15:16

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،الاستاذ الفاضل :ارى انك لم توضح تجليات البعد الاسطوري و الاعلامي في الشعر الشعبي ,رغم انه موضوع المقال،فقد استحوذ الحديث عن ماهية الاسطورة على الموضوع ككل،ارجو منك ان تثري الموضوع بثلة من النماذج المدعمة لطرحك،و شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن السهوب زهير
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)



الجنس ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

اشكالية مصطلح التصحيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشكالية مصطلح التصحيف   اشكالية مصطلح التصحيف Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2009, 22:20

اشكر الاخ الفاضل على المرور الطيب والمقال العلمي الموسوم بالبعد الاعلامي والاسطوري يمكن ان تتابعه في احدى المجموعات للمنتدى اة ف ي مركز صناع الحياة او منتدى زمالة الامير عبدالقادر
شكرا مرة اخرى على المرور ودمت صديقا باحثا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشكالية مصطلح التصحيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات العلوم الإنسانية والإجتماعية][.•:*¨`*:•. :: قسم العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: