عالم الكبيوتر
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Gust1110

عالم الكبيوتر
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Gust1110

عالم الكبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالسبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


 

  مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
taouti
المدير العام
taouti


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 1458
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014     مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013, 21:18

مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014
إعلان عن مسابقة للالتحاق بالتكوين في الدراسات العليا
مستوى الطور الثالث " دكتوراه" 
 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Bas2_ar
تنظم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير مسابقات الطور الثالث للسنة الجامعية 2014/2013
وذلك طبقاً للقرار 345 المعدل والمتمم للقرار رقم 191 المتعلق بتنظيم الدراسة في دكتوراه الطور الثالث
وفق المعطيات التالية :
الفرع
التخصص
الماستر المطلوب*
مواد الامتحان الكتابي
عدد المناصب
علوم اقتصادية
إدارة الأعمال والتنمية المستدامة
ماستر في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
- إدارة الأعمال
- اقتصاد التنمية
08
مالية، بنوك وتأمينات
-  بنوك
-  تأمينات
-  مالية ونقود
- التأمين والتمويل والبنوك الإسلامية
- اقتصاد نقدي ومصرفي
- أسواق مالية 
06
مالية واقتصاد اسلامي 
-  التأمين والتمويل والبنوك الإسلامية
-  بنوك
-  تأمينات
-  مالية ونقود
تحدد لاحقا
(مرتبطة بمواد المالية والاقتصاد الاسلامي)
05
علوم تجارية
التسويق
-  تسويق استراتيجي
-  تسويق الخدمات
-  اقتصاد جمركي
- سلوك المستهلك
- التسويق الاستراتيجي
04
المحاسبة والتدقيق
-  مالية ومحاسبة
-  محاسبة وتدقيق
- توحيد وإدماج الحسابات 
- المحاسبة المالية
06
علوم التسيير
إدارة أعمال المؤسسات
-  إدارة الم ص م
-  تدقيق ومراقبة التسيير
-  الإدارة الاقليمية والتنمية المحلية
- اقتصاد وإدارة المؤسسة
- مراقبة التسيير 
04
 
*  وما يعادلها في الفرع.
التواريخ:

  • بداية لاستلام ملفات الترشح : 03 /09/ 2013
  •  أخر أجل لاستلام ملفات الترشح : 26/ 09/ 2013 
  • إعلان قائمة المترشحين : ابتداءً من  06/ 10/ 2013 

على موقع الكلية  www.univ-ecosetif.com

  • إجراء الامتحانات الكتابية : يحدد لاحقا

تكوين الملف

  • رسالة تحفيز (يذكر فيها التخصص المختار، الهاتف ، البريد الإلكتروني ...)؛

  • السيرة الذاتية مفصلة   (CV détaillé)؛

  • نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا؛

  • نسخة مصادق عليها من شهادة الليسانس؛

  • نسخة مصادق عليها من شهادة الماستر؛

  • نسخة مصادق عليها من الملحق التفصيلي لشهادة الماستر (Annexe descriptive)؛

  • نسخة مصادق عليها من كشف النقاط لسنوات الماستر؛

  • نسخة مصادق عليها من كشف النقاط لسنوات الليسانس؛

  • شهادة الميلاد؛

  • 03 صور شمسية؛

  • ظرفان بريديان بعنوان المترشح عليهما الطابع البريدي؛

  • نسخة من الصفحة الأولى لمذكرة الماستر + نسخة من محضر المناقشة مصادق عليهما من طرف رئيس القسم؛

  • شهادة حسن السيرة والسلوك؛ 

  • تصريح شرفي يتم إمضاؤه والمصادقة عليه, أنقر هنا لتحميله .

إيداع الملفات يتم إيداع  ملفات الترشح بمقر مدرسة الدكتوراه  لدى نواب رؤساء الأقسام (لا تقبل الملفات المرسلة عن طريق البريد).
  ملاحظات مهمة:   * يتم البت في تخصصات الماستر القريبة من التخصصات المطلوبة من طرف لجنة التكوين في كل تخصص.
إعلان عن مسابقة للالتحاق بالتكوين في الدراسات العليا مستوى الماجستير 


تعلن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عن تنظيم مسابقة ماجستير في العلوم التجارية  للسنة الجامعية 2013-2014
تخصص : دراسات وبحوث تسويقية
قرار الفتح : رقم 572 المؤرخ في 01/08/2013

القسم
التخصص
عدد المناصب
مواد المسابقة
قسم العلوم التجارية
دراسات وبحوث تسويقية
10
-      تسويق استراتيجي
-      سلوك المستهلك
-      لغة

 إجراءات  القبول:

  • المسابقة مفتوحة للطلبة الحاملين لشهادة الليسانس في علوم التسيير، العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية.
  • ان يكون المترشح متحصل على معدل لا يقل عن 11/20 في السنوات الأربعة.
  • أ ن يكون المترشح قد حصل على شهادة الليسانس خلال أربعة سنوات (غير معيد لأية سنة دراسية)


تكوين الملف:

  •  طلب المشاركة يحدد فيه التخصص في الماجستير
  • نسخة مصادق عليها من شهادة  البكالوريا
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الليسانس
  • كشوف النقاط للسنوات الأربعة مصادق عليهم.
  • غلافان بريديان حجم 16/22 مع الطابع   البريدي و العنوان  الكامل للمترشح.
  • صورتان شمسيتان

-  إيداع الملفات  اعتبار من:  03 /09 /2012 .الى غاية  26-09-2013  لدى مصلحة الدراسات العليا بمدرسة الدكتوراه.
- بالنسبة لتاريخ المسابقة :يعلن عليه لاحقا  بموقع الكلية : www.univ-ecosetif.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taouti.yoo7.com
Maria Safari
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)



الجنس انثى
عدد الرسائل : 1
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 10/05/2013

 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014     مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013, 22:46

سلام الله عليكم ، من فضلكم هل أجد عندكم دروس في سلزك المستهلك و التسويق الاسترتجي ؟؟؟
و أذا أمكن مواضيع سابقة للامتحان في هذا التخصص 2012. 2011 ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taouti
المدير العام
taouti


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 1458
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014     مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 15 سبتمبر 2013, 12:12

www.kantakji.com/fiqh/Files/Manage/F206.pdf‏

ماهي إستراتيجيات التسويق

  1. هي الخطه التي يتم تصميمها وتفصل بالتحديد طريقة الدخول إلى السوق الجديد وطريقة جذب عملاء جدد.
  2. هي العملية التي تسمح للمنشأة أن تشغل مصادرها المحدودة في فرص مناسبة لزيادة المبيعات وللوصول إلى ميزات تنافسية
  3. عرف جون جاك لومبان (Jean-Jacques Lambin) إستراتيجية التسويق على أنها" ذلك البرنامج المتبني من طرف المنظمة الموجهة بالسوق، في ظل سياسة إبداعية للمنتجات والخدمات للمستهلكين وبقيمة أكثر من المنافسين"
  4. إسماعيل السيد عرف إستراتيجية التسويق على أنها " خطة طويلة الأجل لتنمية المزيج التسويقي الذي يساعد على تحقيق أهداف المنظمة من خلال إشباع حاجات السوق المستهدف".
  5. هي منطق التسويق الذي تأمل به الشركة أن تحقق العلاقات المربحة. ومن خلال تجزئة السوق واستهدافه وتحديد موقعه، تحدد الشركة أي العملاء تستخدمهم وكيف، وتعرف إجمالي السوق وبعد ذلك تقسمه إلى قطاعات أصغر وتختار منها الواعدة أكثر وتركز على خدمة العملاء.

محتويات

  • 1 أهمية إستراتيجيات التسويق
  • 2 أنواع إستراتيجيات التسويق
  • 3 المبادئ الست التي تقود إلى الصياغة والتنفيذ الناجح لإستراتيجية المحيط الأزرق والمخاطر التي تعمل المبادئ لتخفيضها
  • 4 خصائص إستراتيجية التسويق
  • 5 معايير اختيار إستراتيجية التسويق المستهدف
  • 6 مصادر

أهمية إستراتيجيات التسويق
يترتب على إعداد التخطيط الإستراتيجي الفعال حصول المنشأة على العديد من المزايا والفوائد تذكر أهمها في:

  • مساعدة المنشأة على التعرف على البيئة التي تعمل فيها والكشف عن الفرص البداية المتاحة أمامها، والقيود والتهديدات التي تؤثر على عملها.
  • تحقيق التوازن بين المنشأة والبيئة التي تعمل فيها.
  • مساعدة المنشأة على تحديد وتحليل خصائص السوق الذي تعمل فيه في الماضي والحاضر والمستقبل.
  • مساعدة رجال التسويق على التنبؤ بالمستقبل والكشف عن المشكلات التسويقية المحتمل حدوثها، مما يتيح الفرصة للاستعداد لمواجهتها.
  • مساعدة رجال التسويق على التعرف على الآثار المستقبلية لقراراتهم الحالية.
  • مساعدة الإدارة على تحديد وتحليل مواطن القوة والضعف في المنشأة بالمقارنة بمنافسيها.
  • مساعدة المنشأة على قياس وتحليل وتقييم الفرص التسويقية واختيار أسسها وتحديد أهداف أكثر واقعية.
  • تحقيق التكامل والترابط بين أنشطة وعمليات التسويق من جهة، وبينها وبين أنشطة وعمليات المنشأة من جهة أخرى.
  • تسهيل مهمة الرقابة على أنشطة التسويق والتخلص من أو تطوير وحدات الأعمال سيئة الأداء.

أنواع إستراتيجيات التسويق

  1. الإستراتيجيات القومية والاقليمية وإستراتيجيات السوق المحلية: تساعد هذه الإستراتيجية في تحديد هوية الخطة التسويقية هل هي قومية أم أنها مزيج من خطط على المستوى القومي الإقليمي والمحلي.
  2. الإستراتيجيات الموسمية: إن القرارات الإستراتيجية التي يجب التفكير فيها هي متى تقوم بالإعلان عن المنتج أو الترويج له أو تخزينه.
  3. نموذج(PORTIER) للإستراتيجيات العامة: يفترض PORTIER وجود ثلاث إستراتيجيات يمكن أن تحقق من خلالها المنظمة ميزة تنافسية أكيدة
  4. التكتيكات التنافسية: التكتيكات تلك الخطة الشغيلة أو التنفيذية، يمكن النظر إليها كحلقة وصل بين صياغة وتنفيد الإستراتيجية.
  5. إستراتيجية قيادة التكلفة: هي الإستراتيجية التي تضع المنظمة كأقل المنتجين تكلفة من قطاع الصناعة من خلال الاستثمار الأمثل للموارد والإنتاج بمعايير نموذجية والبيع بالأسعار الرائدة في السوق.
  6. إستراتيجية التمييز: من خلال البحث عن التمييز أو الانفراد بخصائص استثنائية مثل الأسعار الشخصية وخدمات ما بعد البيع.
  7. إستراتيجية التركيز: تستند هذه الإستراتيجية على أساس اختيار مجال تنافسي محدود في داخل قطاع الصناعة حيث يتم التركيز على جزء معين من السوق وتكثيف العمل في هذا الجزء، لإبعاد الآخرين ومنعهم من التأثير على المنظمة في حصة هذا الجزء.مثلا قيام شركة سيارات بالتركيز على إنتاج السيارات الصغيرة.
  8. إستراتيجيات المزيج التسويقي: يمكن التعبير والتحكم في عناصر المزيج التسويقي(المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) بما يخدم أهداف المنظمة.
  9. إستراتيجيات للإنفاق: لتدعيم المبيعات الضعيفة والمنافذ والأسواق ذات المبيعات الأقل يتطلب هذا استثمارات مالية.

كما يمكن تصنيف الإستراتيجيات إلى: إستراتيجيات المحيط الأزرق وإستراتيجيات المحيط الأحمر، قاصدا بإستراتيجيات المحيط الأزرق: الإستراتيجيات التي تحدد من خلال فتح مساحة غير معروفة مسبقا، وخلق الطلب وفرص النمو المعرفي، وأما إستراتيجيات المحيط الأحمر: هي الإستراتيجيات الموجودة اليوم، أي ضمن مساحة السوق المعروفة.
بالرغم من أن الظروف الاقتصادية تشير إلى الزيادة في الحاجة إلى المحيطات الزرقاء، فإن فرص النجاح ستكون أقل نظرا لزيادة الخطورة حيث يكمن الأمر في كيفية النجاح في المحيطات الزرقاء، فما هي مبادئ صياغة الإستراتيجية الناجحة وكيفية تنفيذها مع زيادة الفرص وتقليل المخاطر بالوقت ذاته؟
المبادئ الست التي تقود إلى الصياغة والتنفيذ الناجح لإستراتيجية المحيط الأزرق والمخاطر التي تعمل المبادئ لتخفيضها
[th]مبادئ صياغة الإستراتيجية[/th][th][/th][th]عوامل الخطورة[/th]
إعادة بناء حدود السوق.مخاطر البحث.
التركيز على الصورة الكاملة وليس الأرقام.مخاطر التخطيط.
الامتداد إلى ما وراء الطلب الحالي.المخاطر على الميزان الاقتصادي للشركة.
السعي للسياق الإستراتيجي الصحيح.مخاطر نموذج العمل.
مبادئ تنفيذ الإستراتيجيةعوامل الخطورة التي يعالجها كل مبدأ
التغلب على العقبات المنظماتية الأساسية.المخاطر المنظماتية.
بناء التنفيذ ضمن الإستراتيجية.مخاطر الإدارة.
حيث يجب أن يلبي منحنى القيمة لشركة ما المعايير الثلاثة للإستراتيجية الجيدة للمحيط الأزرق، وهي: التركيز، التفرد والشعار المقنع الذي يخاطب السوق.

  • لأنه إذا فقد التركيز فإن بنية التكاليف ستميل للارتفاع ويتعقد نموذج إدارة الأعمال فيها من حيث التطبيق والتنفيذ.
  • وحين يفقد التفرد فإن إستراتيجية الشركة ستميل إلى مبدأ (أنا أيضا) دون أن تجد سببا يجعلها تجد مكانا منفردا بالسوق.
  • وحين يفقد الشعار المقنع الذي يخاطب المستهلكين فإنه ينساق ضمنيا أو يأخذ الشكل المثالي التقليدي للقيمة من أجل القيمة دون إمكانيات تجارية تذكر ودون قدرة على الإقناع.

خصائص إستراتيجية التسويق

  • الإنتاج في ظل وجود نظام تسويق إستراتيجي يضبط بطلب السوق.
  • إستراتيجية التسويق سياسة إبداع وتغيير مستمر في المؤسسات ومنتجاتها سلع والخدمات.
  • إستراتيجية التسويق وسيلة التمييز التنافسي.
  • التكامل والترابط مع جميع وظائف المنشأة.
  • توقع ردود فعل المنافسين والإحباط ضدها.
  • التكيف مع الظروف البيئية وخاصة الخارجية.
  • تنمية أكبر البدائل للوصول إلى مهمة المنشأة وأهدافها الرئيسية.
  • النظرة الشمولية للمتغيرات التي تتم التعامل معها.
  • المرونة في التكيف مع الظروف المتغيرة بصفة عامة.
  • الحاجة إلى قدر كبير من المعلومات أغلبها خارج نطاق المنشأة.
  • توفير التغذية المرتدة بالمعلومات.

أدخل النص غير المنسق هنا
معايير اختيار إستراتيجية التسويق المستهدف

  1. موارد الشركة: أي ما تملكه من موارد، فعند ما تكون محدودة الأفضل اعتماد إستراتيجية التركيز والعكس صحيح، أي امتلاك الشركة لوفرة من الموارد يجعلها أكثر قدرة على اختيار إستراتيجيات أخرى، مثل التسويق المتمايز.
  2. درجة تجانس المنتج: كلما زادت درجة تجانس المنتج التي تقدمها الشركة ولم تكن بينها اختلافات واضحة بينها كلما كان أفضل إتباع إستراتيجية التسويق الغير متمايز، مثل: الحديد والفواكه، والعكس صحيح كلما كانت المنتجات التي تقدمها الشركة مميزة ومختلفة في خصائصها وجودتها عن بعضها البعض، مثل: السيارات والكاميرات، كلما كان أفضل إتباع إستراتيجيات التسويق المتمايز.
  3. المرحلة التي يمر بها المنتج داخل دورة حياته: عندما تقدم الشركة منتج جديد فإنها تميل عادة في البداية للتركيز على نسخة أول شكل واحد منه، ومن ثم يكون من المفضل لها استخدام التسويق الغير متمايز أو التسويق المركز، أما عندما يصل المنتج إلى درجة النضوج عندها تبدأ الشركة للتحرك لاستخدام التسويق المتمايز.
  4. درجة تجانس السوق: إذا لاحظنا أن أذواق المشترين متشابهه وأنهم يشترون بنفس الكميات ولهم ردود أفعال متقاربة للجهود التسويقية الموجهة إليهم فان إستراتيجية التسويق غير المتمايز تكون الأنسب، والعكس حيث يفضل استخدام التسويق المتمايز كلما انخفضت درجة تجانس السوق المستهدف.
  5. إستراتيجية التسويق التي يستخدمها المنافسون: عندما يستخدم المنافسون التسويق المتمايز أو المركز ويكون إتباع الشركة للتسويق غير المتمايز اقرب إلى الانتحار. والعكس غير صحيح، حيث يساهم إتباع المنافسين للتسويق غير المتمايز في تمكين الشركة من الحصول على ميزة نسبية إذا قامت الشركة باستخدام التسويق المتمايز أو المركز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taouti.yoo7.com
taouti
المدير العام
taouti


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 1458
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

 مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014     مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014  Emptyالأحد 15 سبتمبر 2013, 12:23

http://www.mediafire.com/?5zb4ohbrl2do128

مفاهيم عامة حول التسويق و الاستراتيجية.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taouti.yoo7.com
 
مسابقة ماجستير و دكتوراه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في سطيف 2013-2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][قسم التوظيف والماجستير][.•:*¨`*:•. :: منتدى الماجستير و الدكتورا الخ ....-
انتقل الى: