عالم الكبيوتر
تسويق الخدمات Gust1110

عالم الكبيوتر
تسويق الخدمات Gust1110

عالم الكبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
تسويق الخدمات Emptyالإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
تسويق الخدمات Emptyالخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
تسويق الخدمات Emptyالخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
تسويق الخدمات Emptyالثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
تسويق الخدمات Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
تسويق الخدمات Emptyالأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
تسويق الخدمات Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
تسويق الخدمات Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
تسويق الخدمات Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
تسويق الخدمات Emptyالسبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
تسويق الخدمات Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
تسويق الخدمات Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
تسويق الخدمات Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
تسويق الخدمات Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
تسويق الخدمات Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
تسويق الخدمات Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
تسويق الخدمات Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
تسويق الخدمات Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


 

 تسويق الخدمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
soso


الجنس انثى
عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/06/2009

تسويق الخدمات Empty
مُساهمةموضوع: تسويق الخدمات   تسويق الخدمات Emptyالسبت 12 ديسمبر 2009, 23:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسويق الخدمات
الفصل الاول: مدخل الى الخدمات
 ما المقصود بقطاع الخدمات؟.
 اسباب تنامي قطاع الخدمات.
 مراحل نشوء وتطور تسويق الخدمات.
 عناصر وآليات الخدمة.
 تعريف الخدمة
 سمات وخصائص الخدمة.
 تصنيف الخدمات.


ما المقصود بقطاع الخدمات؟
يتميز قطاع الخدمات عن غيره بالتنوع او التباين .. فمؤسسات الخدمة تتباين من حيث: الحجم (شركات دولية, وأخرى محلية صغيرة), ومن حيث طبيعة المؤسسة (منها ما يختص بتوزيع وبيع وتسويق وتركيب وتخزين اشياء مادية, ومنها ما هو حكومي, ومنها ما هو مخفي – الخدمات الداخلية – التي تؤدى داخل منظمات صناعية او زراعية ..).

اسباب تنامي قطاع الخدمات
اعداد القوى العاملة في قطاع الخدمات تتزايد على مستوى العالم كانت 25% عام 65 ثم اصبحت في التسعينات 50% والنسب في الدول المتقدمة كانت 56% , 75% والنسبة في ازدياد.. والأسباب اهمها:
 ازدياد اعداد النساء العاملات.
 ازدياد السلع التي تحتاج الى خدمات.
 تنامي الميكنة مما ادى الى ازدياد اوقات الفراغ والرفاهية.
 ازدياد الدخول.
 تعقد اعمال المؤسسات.
 ازدياد الاهتمام بعلم تسويق الخدمات لأسباب اهمها: ربحية قطاع الخدمات – فرصة نموه متزايدة – العاملين في هذا القطاع يلزمهم المهنية والتخصص – تحول العديد من المديرين في القطاع السلعي للعمل في القطاع الخدمي.

مراحل نشوء وتطور تسويق الخدمات
1. مرحلة الزحف البطيء (قبل 1980):
مناقشات حول اهمية ان يكون لتسويق الخدمة ادبيات تسويق منفصلة , وجهود لرجال التسويق التقليديون تحاول اثبات ان نظريات التسويق القائمة قادرة على معالجة كافة مشكلات التسويق في القطاع الخدمي او السلعي.
 مرحلة المشي المتسارع (1980: 1986):
تم وصف الخدمات بشكل اكثر دقة, وتم التركيز على ادارة الجودة في عمليات الخدمة (وظهر نموذج الفجوات Gaps Model لـ Berry و Zeithaml و Parasuraman) , وظهرت الدراسات التي تضيف عناصر اضافية للمزيج التسويقي (العلاقات التفاعلية Service encounter والتسويق الداخلي Internal marketing والناس People والدعم المادي Physical support وموردي الخدمة , بالإضافة الى الدراسات التي تحدثت عن الصفات المميزة للخدمة مثل: اللاملموسية Intangibility وعدم التجانس Heterogeneity والفنائية Perish ability .



مراحل نشوء وتطور تسويق الخدمات
3. مرحلة الركض السريع (من 1986: حتى الان):
شهدت تنامي الادبيات التسويقية التي عالجت بشكل دقيق ومباشر المشاكل الخاصة بمؤسسات الخدمة. فظهرت دراسات تتعلق بـتصميم الخدمة Service design , ونظام الخدمة Service system والخدمة كعملية Service as a process ومستويات الاتصال الشخصي Service contact level والجودة ورضا المستفيدين من الخدمة Quality and customer satisfaction والتسويق الداخلي Internal marketing وشاشة تحليل الخدمة Screen of service analysis .
وظهرت ايضا ابحاث لدراسة وتحليل الربحية في الخدمات , وقواعد بيانات في هذا الشأن منها: Profit impact of marketing strategy (PIMS) . ونماذج اخرى تربط الجودة بالإنتاجية بالربحية منها نموذج Gummesson .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)
soso


الجنس انثى
عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 10/06/2009

تسويق الخدمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسويق الخدمات   تسويق الخدمات Emptyالسبت 12 ديسمبر 2009, 23:30

عناصر وآليات الخدمة

 تعريف الخدمة: Defining the service الخدمة الجوهر والعناصر التكميلية او الداعمة – عناصر الخدمة الملموسة وغير الملموسة – تباين مستوى الخدمة – اهمية مشاركة المستفيد - بداية الخدمة ونهايتها.
 العناصر غير المرئية The Invisible element: كل ما يحدث من نشاطات وأعمال داعمة للخدمة ولكنها غير مرئية.
 البيئة المادية The physical environment: الظرف المحيطة (درجة الحرارة, الموسيقى) , واستثمار الحيز (المعدات , التأثيث..) , العلامات والرموز.
 الناس People : المستفيدون من الخدمة والقائمين عليها. تباين ادراكات المستفيد من العلاقات التبادلية Service encounters . وتباين الاستجابات التأملية Cognitiveوعاطفية Emotional وفسيولوجية physiological.
 التفاعلات الشخصية Interpersonal interaction : العلاقات المتبادلة خلال عملية تقديم الخدمة ما بين المستفيد ومورد الخدمة. وما بين المستفيدين انفسهم. جهود مورد الخدمة للسيطرة على هذه التفاعلات.
مفهوم الخدمة Service concept
 ” نشاط او منفعة يقدمها طرف الى طرف اخر وتكون في الاساس غير ملموسة ولا يترتب عليها اية ملكية. فتقديم الخدمة قد يكون مرتبط بمنتج مادي او لا يكون“.
Kotler & Armstrong
 ”ان الخدمة هي عبارة عن اشياء مدركة بالحواس وقابلة للتبادل تقدمها شركات او مؤسسات معنية بشكل عام بتقديم الخدمات او تعتبر نفسها مؤسسات خدمية“.
Gronroos
هذا التعريف يوضح لماذا يمكن اعتبار تجار التجزئة للمواد الغذائية مقدمي خدمات. والأمثلة كثيرة على متاجر تقدم خدمات غير تقليدية..


مفهوم الخدمة Service concept
 وترى Shostack ان التميز بين الخدمة الجوهر والعناصر المحيطة بهذا الجوهر, هو اساس يمكن اعتماده لتعريف الخدمة:
الجوهر في عرض الخدمة Service offer, هو : عبارة عن المخرجات الضرورية لمؤسسة الخدمة والتي تستهدف تقديم منافع غير ملموسة يتطلع اليها المستفيدون.
اما العناصر المحيطة بالخدمة الجوهر ,فهي: تلك التي تكون اما حيوية وحاسمة بالنسبة لتنفيذ الخدمة الجوهر او التي تتوفر فقط لتحسين جودة الخدمة المقدمة.
مفهوم الخدمة Service concept
 اما Christopherفأنه يعرف الخدمة بالاعتماد على ما يشتريه الزبون او العميل في الاساس بغض النظر عما يرافق ذلك الشراء من توابع وملحقات. وهو ما يعني انه اذا كان اشباع الحاجة يتم بشكله الاكبر بشيء غير ملموس. فهذا يعني اننا بصدد خدمة.
 ليس هناك اتفاق على ما يمكن اعتباره ضمن الخدمات, إلى درجة ان البعض استثنى من الخدمات : النقل والمواصلات. و خدمات التوصيل والتسهيلات الائتمانية على اعتبار انها مرتبطة بسلع ملموسة معروضة للبيع.
 وفي الواقع العملي يصعب بالفعل التمييز بشكل مطلق بين الخدمات والسلع. فعند شراء سلعة ما نجد ان هذه العملية تتضمن عنصر خدمة يكون مرافقا للسلعة. وعند تقديم الخدمة غالبا ما يتم هذا من خلال شيء ملموس يكون مرتبط بها.
فالخدمة التي تبدو غير ملموسة للوهلة الاولى (رحلة سياحية مثلا) تتضمن ايضا عناصر ملموسة. والعكس بالعكس.
مفهوم الخدمة Service concept
 يؤكد مقياس (Shostack) ان معظم المنتجات تقع مابين طرفين السلع المجردة (صرفة), والخدمات المجردة )صرفة) وذلك على اساس ما اذا كانت الصفة الغالبة هي الجانب الملموس او الغير ملموس.
 ويتضح من المقياس ان القليل جدا من الخدمات لا تضم عناصر ملموسة , والقليل جدا من السلع لا تضم عناصر غير ملموسة.
 المهم بالنسبة لرجال تسويق الخدمة هو المدى الذي تتبوؤه عناصر الخدمة (غير الملموسة) في اجمالي المنتج. فهناك شركة عطور فرنسية (شانيل) تعتبر نفسها مؤسسة خدمية وليست انتاجية فحسب, حيث ترى انها تبيع في متاجرها الامل والأناقة والوجاهة المرتبطة بالعطور, وهذه الجوانب يمكن اعتبارها العناصر الغير ملموسة او الاشياء المدركة بالحواس كما اطلق عليها Gronroos .


سمات وخصائص الخدمة Service characteristic
 اللاملموسية Intangibility : الخدمة ليس لها وجود مادي (Physical existence) , حيث ينتفع منها عند الحاجة اليها (الانتاج والاستهلاك يحدثان في ان واحد), ولذلك يصعب معاينة او تجربة الخدمة قبل شرائها. وللتغلب على ذلك يحاول مقدم الخدمة اضافة اشياء ملموسة للتعبير عن جودة الخدمة.
وترتب على عدم الملموسية:
 صعوبة تخزينها.
 استحالة المقارنة بين الخدمات لاختيار افضلها, فالفحص والمقارنة لا تتم الابعد شراء الخدمة وليس قبله.
 اقتصار توزيعها على الوكلاء والسماسرة (التاجر ليس له دور هنا).
 يصعب اللجوء الى اساليب المضاربة (شراء السلعة وقت الفيض وخزنها وبيعها عندما يقل المعروض).
 تعطيل وظيفة النقل في البرامج التسويقية.

سمات وخصائص الخدمة Service characteristic

 التلازمية Inseparability : درجة الترابط بين الخدمة ذاتها وبين الشخص اعلى بكثير في الخدمات قياسا بالسلع.
ويترتب على التلازمية:
 وجود علاقة مباشرة بين مؤسسة الخدمة والمستفيد, وان كان حضوره شخصيا لمكان تقديم الخدمة لا يحدث احيانا مثلا في الخدمات التي توجه الى ممتلكات المستفيد.
 ضرورة مشاركة الزبون (المستفيد) في انتاجها.
 زيادة درجة الولاء الى حد كبير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسويق الخدمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات العلوم الإنسانية والإجتماعية][.•:*¨`*:•. :: قسم العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: