عالم الكبيوتر


عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
الإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
الخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
الخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
الأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
الأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
السبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
السبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
الإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
السبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
الخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


شاطر | 
 

 اشكالية مصطلح التصحيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمام محمد زهير2
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: اشكالية مصطلح التصحيف   الإثنين 19 يناير 2009, 01:36

حمام محمد زهير ( ابن السهوب) : أستاذ مشارك بمعهد الأدب واللغات الأجنبية



البعد الاعلامي والاسطوري في الشعر الشعبي









يبين
مفهوم الأسطورة ذلك الاندماج بين كلمتي الأسطورة أو الحكاية الخرافية كمعنى واحد
ونستثني من هذا التزاوج الحكاية الشعبية التي تتصف في اغلب الأحيان بمسايرة الواقع
عكس الحكاية الخرافية، ولهذا لا يستغرب القاري عندما نتحدث عن المفهومين للدلالة
على معنى واحد.



تعتبر
الأسطورة فنا بلاغيا وأدبيا شعبوي يجمع بين مواصفات الإلقاء والتداول، فلم
تصلنا أساطير منعدمة المنهج أو الطرح فهي في الغالب
تحتوي على الجانبين، الجانب الشكلي ويتمثل فيه الترتيب الزمني الذي وقعت
فيه الخرافة ثم الجانب الموضوعي وفيه تتضح
عناصر القصة السردية والمعروفة عنها
بالناحية الوظيفية وتعرفها الدكتورة نبيلة إبراهيم بأنها مجرد خبر أومجموعة من
الأخبار تتصل بتجارب روحية ونفسية عاشها الناس وتواتروا عليها محتفظين بها في ذاكرتهم .



وانطلاقا
من هذا فإننا نستنتج عنصر الأخبار على سبيل التعليل وهو ما يؤكد البعد الإعلامي في
الأساطير المروية ومنه نقصد
الرواية الشفوية للأساطير
الخرافية.، وإذا ما أردنا التحليل أكثر للأسطورة فهي تركز على عنصر
المحاكاة بين الإنسان وخياله، في بناء أوهام أو
حقائق بعيدة
المنال يسردها سردا
شفويا فيقرب ذلك المستمع
إلى إحساس بالذوق ،



ترتبط
الأسطورة بالطابع الزماني وتحليلها
في هذه الحالة
ينطلق من فكرة الأيمان أولا
بأنها أسطورة عندما تحكم معايير تصنيفها في القصة، فنحن عندما نتصفح قصة سبع صبايا في قصبايا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نحس إننا أمام
"خرافي" لحقائق صعبة التصديق،
لذلك يرتبط مفهوم
الأسطورة بالأخبار المروي لقصص مرت في خيال السابقين وقد تتشكل في عقول
المبدعين والرواة ولكن ما نراه في وقتنا الحالي هو ان الأسطورة
أصبحت تعني سرد لوقائع
قديمة ،وهذا غير مهم في
دراستنا بالقدر الذي
نبحث عنه لمعرفة
تأثير الشاعر الشعبي في نشوء الأسطورة التى تشترط
ان تحافظ مواصفات خاصة
بها وتعرف بالآليات المهمة المكونة
للأسطورة.




وتعرف
الأسطورة على أنها المتاهة العظمى كشكل من أشكال التعبير، "كالشكل السردي" الذي يعتبر أحد أشكال الأسطورة لا غير ولغته تعبير كالشعر، لا يمكن نقله من صورته التي هو عليها وترجمته، وإلا حصل ما حصل للشعر المترجم من تفكك نظمه، ويبطل وزنه، ويسقط موضع التعجب منه
على حد تعبير الجاحظ، وخالف
رأي كلود ليفي ستروس الذي يجد قيمة الأسطورة لا تكمن في أسلوب صياغتها، ولا نمط سردها، ولا في تركيبها
النحوي، بل في التاريخ الذي ترويه واختلف
الباحثون في الصفات المتنوعة التالية: ((مقدسة، تقليدية، خرافية، ملفقة، حقيقية،
تاريخية، تعليلية، تكفيلية، متداولة، بدائية، صبيانية، رمزية، مجازية،
مبالغ فيها، انفعالية، غير عقلانية،
جمعية،
مدهشة، مجهولة المؤلف
غير منطقية، لازمكانية، لاشعورية، واعية، لاواعية1 )).




تعتبر الأسطورة كل حكاية تقليدية تروي
أحداثا خارقة للعــادة، يقول بول ريكو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأسطورة حكاية تقليدية، تروي وقائع حدثت في بداية الزمان، متفقا مع الفيلسوف
الفرنسي جيليار دوران[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يعرفها بأنها(( نظم لوقائع رمزية في مجــرى الزمــان)) كما يعرف مرسيا إلياد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأسطورة بأنها (( قصة مقدسة تروي حدثا وقع في بداية الزمــــــان )).


والأسطورة
حكاية مقدسة، ذات مضمون عميق يكشف عن معاني ذات صلة بالكون
والوجود وحياة الإنسان، ويرى الناقد السوري، خلدون شمعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أن الأسطورة :
قصة متداولة أو خرافية، تتعلق بكائن خارق أو حادثة غير عادية، فهي قصة مخترعة أو
ملفقة.



ويرى الدكتور محمد فتوح أحمد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نفسه متفقا مع مؤلفي كتاب ((نظرية الأدب)) (رينيه ويليك و أوستن وارين) في أن
الأسطورة حكاية مجهولة المؤلف تتحدث عن الأصل والعلة والقدر ويفسر بها المجتمع
ظواهر الكون والإنسان تفسيرا، لا يخلو من نزعة
تربوية تعليمية، و
يرى الدكتور قيس مؤلف كتاب (الأساطير
وعلم الأجناس) أن الأسطورة ليست سجلا تاريخيا مضبوطا للأحداث الجارية عبر ماضي
الجماعات
بل هي تمثل تاريخا قبليا، تتوارثه
الأجيال المتعاقبة عن طريق التلقين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.


ويرى K.O.MULLER[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن الأسطورة أحاديث مصورة
لأحداث تاريخية حقيقية واقعية بينما يخالفه بكوملان أن الأساطير هي في الحقيقة
مجموعة من الأكاذيب ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


حولت الأسطورة صفات الإنسان
الفلسفية والجمالية لحياته الإجتماعية التي يعيش واقعها، بعد فتور إهتمامه بتعليل
الظواهر الطبيعية،
بحيث أصبحت الأسطورة حاجة روحية تظهر
إنفعالات شعورية ولاشعورية، تأملات في المستقبل تحقق ما
يعجز عن تحقيقه في الواقع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المها
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية مصطلح التصحيف   الجمعة 06 فبراير 2009, 15:16

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،الاستاذ الفاضل :ارى انك لم توضح تجليات البعد الاسطوري و الاعلامي في الشعر الشعبي ,رغم انه موضوع المقال،فقد استحوذ الحديث عن ماهية الاسطورة على الموضوع ككل،ارجو منك ان تثري الموضوع بثلة من النماذج المدعمة لطرحك،و شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن السهوب زهير
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية مصطلح التصحيف   الثلاثاء 24 فبراير 2009, 22:20

اشكر الاخ الفاضل على المرور الطيب والمقال العلمي الموسوم بالبعد الاعلامي والاسطوري يمكن ان تتابعه في احدى المجموعات للمنتدى اة ف ي مركز صناع الحياة او منتدى زمالة الامير عبدالقادر
شكرا مرة اخرى على المرور ودمت صديقا باحثا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشكالية مصطلح التصحيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات العلوم الإنسانية والإجتماعية][.•:*¨`*:•. :: قسم العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: