عالم الكبيوتر


عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
الإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
الخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
الخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
الأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
الأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
السبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
السبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
الإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
السبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
الخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


شاطر | 
 

 مراكز القوة في الاتصال الطرقي ...الاستاذ حمام محمد زهير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن السهوب زهير
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: مراكز القوة في الاتصال الطرقي ...الاستاذ حمام محمد زهير   الجمعة 22 أغسطس 2008, 09:28

مراكز القوة في الاتصال الطرقي بقلم الأستاذ حمام محمد زهير
سوف نركز في تحليل الاتصال الطرقي للزوايا في بعث المجتمع إلى الكفاح ضد الاستعمار على مايلي
أولا : قوة الاتصال الطرقي :
اتخذت الحركة الصوفية منذ نشاتها سياسة التقشف في الحياة طريقا لبلوغ درجة اللقاء الروحي مع الله تعالى وأظهرت ذلك من خلال تعذيب النفس وكبح جماحها فصفة هذا الاتصال شخصية وهو مايدخل في إطار الاتصال الشخصي بين الذات ونفسها فالطرقي عندما يجاهد نفسه بهدف المحاضرة فإنما يقوم بمهمة المتصل و المستقبل في إن واحد ومن جهة ثانية بلقاء مع المريدين قبل إن ينزوي إلى خانقته فهو يتصل بمريديه اتصالا مغلقا أي إن هناك جمهور محدود من المريدين فهو في هذته الحالة ينقل إليهم رسائل اتصاله الشخصي للاعتبار بها ومحتوى هذه الرسائل يقوم على التعلق بمحبة الله والذود عن مايغضبه أو يسيء إليه وماكان يفعله المستعمر من انتهاك للحرمات يدخل في هذا الإطار لهذا أحلت الطرق شرعية قتاله فصفة الأنصال في عهد الشرعية كانت تقوم على وجوب محاربته بكل الطرق التي اتبعها الرسول صلعم في قتاله للكفار وهو ماحصل عندما أعلنت الحاجة الزهراء المرأة الصالحة بورقلة تحث الناس على إن بن عبدا لله مبعوث من الله ليحرر البلاد من الكافرين فبايع أهل الحضر الولي الصالح محمد بن عبدا لله الشريف على القتال إلى أخر رمق ومر بهم من الرويسات إلى مشارف الاغواط محدثا هزائم عديدة في صفوف الكفار في معركة الرق في 1 أكتوبر 1852 حيث قتل 200رجلا من الفرنسيين وغنم 20 ألف رأس من الغنم وألف جمل 1 فكان نداءها رسالة مفهومة وعاها السكان بان المهاجمين كفرة فنظر لقداسته تلك المرأة وماعرف عنها من مبشرات هي من جعلت الناس يلتفون حولها ..إن صفة هذا الاتصال تحمل أفكار التحرر أولا من الدخلاء وتحكيم شرع الله وإلا مير عبدا لقادر أدرك ذلك قائلا ( والله لوجاءني بما يخالف شرع الله لمات ) تلاها على مسمع من بايعوه .



ثانيا :قوة الرسائل الإعلامية للطرق :
إن علاقة الاتصال الطرقي بالخطاب الديني كانت واضحة على أساس تعاليم الدين القائمة على محاربة الكفرة ومعاملة أسراهم معاملة طيبة .
ظلت الطرقية على اختلاف مشاربها تركز في اتصالها على صفتين الجهاد واحترام تعاليم الشرعية وهو نفس الأمر الذي سارت عليه كل الطرق التي قاومت الاستعمار سواء تعلق الأمر بطرق كالقادرية أو الرحماينة او الشاذلية او التيجانية .
وهناك طرقا خاضت منهج الوطنية الحقة وأخرى باعت ضميرها ، وسميت بالطرق المادية وهي طرق ضاربة في العمق منذ مطلع الحكم الأموي مستغلة بعدها الدولي ذريعة للانتشار والتوسع فكانت تعتبر دعاية لمجابهة الاتصال الطرقي ، كما عبر عنه الفرنسي ( شارل ريتشارد ) قالا (نحن بحاجة إلى جماعة من الدراويش ندفع لهم مكافآت شهرية ونوعز إليهم بالتكلم في مختلف المناسبات ويكون كلامهم دائما في مصلحتنا.).
إن المخطوطات والرسائل الدينية والمكاتب التي كانت ترسل من زاوية إلى أخرى عكست قوة الترابط بين الزوايا داخل الوطن وخارجه ومن ناحية ثانية وضحت أحادية المنشأ ومسايرة مبدأ مناصرة الدين والوطن ،إن الوطنية كانت من قضايا الحدث التي كانت تتحدث عنها الزوايا خاصة في خضم تصاعد الإعمال الوحشية في مرحلة يجو وشانقرلي وسانت أرنو وفالي ومونتنياك فقد صرح مونتنياك في احدى رسائله "أننا نحتفظ بالبعض منهم كالنساء كرهائن ونبادل بالبعض الأخر منهن للحصول على الخيل والبقية للبيع بالمزايدة لإفراد الجيش ويضيف في رسالة أخرى هكذا ياصديقي ينبغي ان نحارب العرب ينبغي ان نقتل كل الرجال ابتداء من سن 15 سنة وان نأخذ جميع النساء والأطفال وان نضعهم في السفن ونبعث بهم إلى جزر الماركيز ا و غيرها ..ينبغي ان نقضي على كل من لايركع امامنا كالكلب"
فعلا قاد شيوخ الزوايا في خطابهم الحرب بتفاصيلها على عدو جاء ليهتك العرض ويبيد النسل فدوت خطب الشيوخ لتحفز القبائل على النفور ومنهم قبائل الزعاطشة تحت امرة الشيخ بوزيان وثورة بوعمامة وثورة عين التركي بقيادة يعقوب بن الحاج .
بدا الخطاب الديني منذ عهد الأمير في الرد بالسلاح على سلوكات الاستعمار الغاشم ومازاد إيمانها وتقربها هو توقف الأمير عبدا لقادر عن القتال فوجد الشعب نفسه بحاجة إلى سلطة روحية وهو ماعبر عنه في بيانات التأييد والمساندة لشيوخ الطرقية التي أعلنت الجهاد ضد المستعمرين
ثالثا : مؤسسات الاتصال الاتصال الطرقي :
لايمكن الفصل بين الاتصال الديني أو الإعلام الإسلامي وبين الزوايا كمركز إشعاع ديني والمساجد التي كانت تقوم بدور متشابه والفرق البسيط يظهر في مكان تواجد الاثنين فالأول غالبا مايكون داخل المجمع العمراني والثاني يكون بعيدا عن الناس وعن حركة المدينة واخطارها كما إن الأول يكون منسوبا إلى التجار وأصحاب البر بينما الزوايا تنسب إلى مؤسسيها من شيوخ الطرق المعروفة
انتشرت المصليات بكثرة في جميع الأرياف الوطنية حيث كانت الطرقية تصر على إقامة مصليات في الأماكن التي يتواجد فيها الناس وتترك الزوايا والخانقات للعلوم الشرعية وبارك بعض الطرقيين إقامة القباب على نصب الأضرحة حتى تكون مزارا روحيا يؤمه جميع الناس للتبرك .
ملاحظة: للموضوع مراجع كثيرة منها :
• عز الدين بن أبي حامد – شرح نهج البلاغة – بيروت – دار الفكر .
• مسند أحمد – للإمام أحمد بن حنبل – ط – دار المعارف .
• شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي – ميزان الاعتدال – ط 1 – القاهرة .
• نبيل عارف الجردي – مقدمة في علم الاتصال – مكتبة الإمارات – ص 64
• شون ماكبرايد – أصوات متعددة وعالم واحد SNED - 1981 – الجزائر .
• أحمد عادل راشد – الإعلان – دار النهضة العربية – سنة 81
• عبد العزيز شرف – اللغة الإعلامية – دار الجبل – بيروت .
• محمد التومي – المجتمع الإنساني في القرآن الكريم .
• كمال اليازجي – معالم الفكر الوسيط – دار الملايين – بيروت .
• صحيح مسلم – شرح النووي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراكز القوة في الاتصال الطرقي ...الاستاذ حمام محمد زهير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات العلوم الإنسانية والإجتماعية][.•:*¨`*:•. :: قسم العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: