عالم الكبيوتر


عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
الإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
الخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
الخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
الثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
الأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
الأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
الأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
الأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
الأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
السبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
السبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
الأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
الإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
السبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
الخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


شاطر | 
 

 المحاضرة الثانية في كيقية القراءة والمراحل الاخرى لانجاز البحث الجامعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن السهوب زهير
طالب(ة) جديد(ة)
طالب(ة) جديد(ة)


الجنس ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: المحاضرة الثانية في كيقية القراءة والمراحل الاخرى لانجاز البحث الجامعي   الخميس 21 أغسطس 2008, 19:17

القراءة: ليس كل من يقرأ يفهم لهذا رأى الباحث إتباع أحكام بيداغوجية: وهي نصائح علمية وضعها نقاد المنهجية العلمية للبحوث نوضحها كمايلي:
- القراءة البسيطة أو السريعة: لأنك تصادف الكثير من الكتاب الذين لا تجب القراءة لهم نظرا لإرتباطهم بمواقف مضادة للدين، لكن أفكارهم الاقتصادية والنفسية تحمل الكثير من الدلالات، مثل (كتاب تناقض الأضداد) لكارل ماركس … أو (اللذة لفرويد) فالقراءة السريعة يجب أن تناقش الجزأ الذي نريد الوصول إليه، فقبل الوقوع فيه يجب تحديد ما نريد البحث عنه، من خلال القراءة السريعة، وأن نتوقف عند المصطلحات التي نرى أنها تؤدي إلى نتيجه ما تريد البحث عنها وأن تكشف ما تريد قراءته في الفهرس .
القراءة المعمقة: قبل البدء في استعمال البطاقية الملونة يجب إن نتعمق في الشيء الذي نبحث عنه عند الكاتب ولا يهمك نزعته.( )
لايمكن إدماج الاحتياجات النفسية، كأن نشرع في القراءة (فقرة فقرة) وخيالنا سابح في أشياء أخرى قد تكون عاطفية أو مادية.
وإنما يتطلب التركيز التام حول الموضوع وليس غيره، ولتحقيق ذلك يجب أن يتبع الخطوات التالية :
الإستعداد: أثبتت الفحوصات الطبية أن درجة الاستيعاب تكون كثيرة في الصباح عندما يكون الإنسان قد إرتاحت جملته العصبية.
أما الباحث فيرى أن الثلث الثاني من الليل هو أعجب درجة( ) ، عندما يكون الباحث قد خلد إلى نومه مبكرا يعد العشاء مباشرة ، ثم ينهض على الساعة الثالثة ، وقتها يجد متعة وسكونا ، تزداد معه قيمة البحث العلمي الذي يستهويه والناس نيام.
ثانيا : مراحل تجسيد البحث العلمي
إن الأستاذ المشرف أو المساعد هو المرجعية العملية أو النظرية الواقعية، التي لا يمكن الاستغناء عنها بطرح خطة العمل من طرف الطالب أو الأستاذ في حد ذاته.
غير أن الاثنين معا لا يمكن لهما أن يتصورا حقيقة الثبات في المبحوث، لان مبدأ تغير مدلول المواضيع، يظهر كلما تقدم البحث نسبيا وهكذا ولضبط أي توهان.
ربما قد يضيع وقتهما نرى من جانبنا، أن نتقيد كطلبة وباحثين ببعض المقاييس المعمول بها في ميدان البحث العلمي، وهي مقاييس علميه معروفة، ومعمول بها حسب طرق البحث في الكثير من جامعات العالم ، وتظهر هاته المراحل بالصورة التالية:
- مرحلة النقد : تتم هذه المرحلة بعد إنجاز كل مطلب، حيث يتولى الأستاذ المشرف إعداد مصنف أسئلة، بصيغة النفي يكون عددها بحساب المعلومات الواردة في المطلب كأن يطرح 20 سؤال يتحمل صيغة النفي في كل دور من المطالب ( )
وليتأكد الطالب أن من بين تلك الأسئلة قد تطرح 2/1 منها أثناء المناقشة، وعلى الطالب أن يقوم بالإجابة على 10 منها.
ويجب على الأستاذ أن يطلب من الباحث، الإجابة أثناء المقابلة الموالية، أي بعد الانتهاء من المطلب المقصود، لتبدأ في المطلب الثاني، وهكذا إلى غاية نهاية المطالب ،فيجد الطالب إذا إحترم مبدأ الإجابة على كل الأسئلة التي يقدر عددها 240 إجابة سوف يشكل له نتيجة باهرة وإحساسا بمتعة واعجاب بالنفس، يظهر له مدى تحكمه في الموضوع.
ولا يشترط أن يجيب على الأسئلة كلها فيجب أن يحترم إجابة الثلث 3/2 أي 80 سؤالا حتى وإن كان بحثه قد فقد نوعا من المنهجية فإجاباته قد تقر له بنوع من الاعتراف بمجهوده كطالب أمام لجنة المناقشة .
مرحلة الفحص: لا يشترط أن ينفرد الطالب بلقاء خاص لدراسة محتويات هذه المرحلة، فقد تكون مثلا داخل مرحلة النقد ونعني بالفحص أن يجتمع الطالب بمجموعة من الاستفسارات حول الإشكاليات العالقة في بحثه.
ويتطلب معرفة رأيه فيها ولا ينتظر الطالب في هذا الصدد إجابة، كما لا يكتفي بإجابة المشرف التي تبقى تقديريه فقط، بل عليه أن يتأكد من الفحص بين فهمه لها، وفهم المشرف حتى يستطيع أن يقيس مصدر إجابته عليها في شرحه للإشكال العالق.
مرحلة الاتفاق: بعد إختيار الموضوع يتم مناقشة الأستاذ المشرف للطالب، حتى يخلص التي إكتشاف مصادر تحليله للموضوع المعني، وبالتالي يستطيع توجيهه نحو مجال التفنن في المعالجة فالطالب مثلا:
عندما يتحدث عن المراسيم الحديثة في تعديل الوعاء الضريبي أو النسيج العمراني، فذلك يبين أن قدرة الطالب قد تتقوى أكثر إن هو تكلم عن جانب الإصلاح في برامج الحكومات، التي تعاقبت في الجزائر.
فيدع ذلك الأمر الأستاذ المشرف إلى التركيز في البداية على ما يمكن للطالب، أن يجمعه من معلومات معللة وأمينة، أي ذات مصادر معلومة ومعروفة لدى الباحثين كل حسب إختصاصه.
وفي هذه المرحلة يجب على الأستاذ المشرف والمساعد أن يبين للطالب نقاط القوة في تعديل موازنة الخطة .
كأن يقسم الفصول إلى مباحث، والمبحث في حد ذاته إلى مطالب متساوية، ويقرر له عدد الصفحات المقترحة لكل مطلب، حتى يفرض نوع من الاختصار ويجعله يبذل مجهودا إضافيا في التلخيص، وهو بذلك سوف يعمل على إكتشاف موضوعة أكثر وفهمه ( )
مرحلة المقابلة: إذا كانت الباخرة تبحر في عرض المحيط في جو هادي، فإن طاقم الباخرة من التقنين لا يشعرون بأي حرج في قيادتها، لكنهم يخضعون إلى تطبيق توصيات القبطان في ميدان السرعة.
لكن في حالة مرورعاصفة عابرة أو مشاهدة كتلة جليدية كبيرة يستدعي من التقنيين إستدعاء القبطان فورا، لحل وتحاشي الاصطدام الذي يكون في الأخر مصدر ضياع وهلاك.
مثال الباخرة وقبطانها ينطبق على المشرف والطالب، فإذا كان الطالب هو الباخرة فالمشرف هو قبطانها الذي يقودها إلى النجاة
وبهذا لا يحب أن تخلى مسؤولية المشرف في نجاح أو فشل البحث، وهدفت من طرح هذا المثال إلى تعميق خطة البحث ومراعاتها من خلال تنظيم لقاءات تكون دورية منتظمة وأقترح أن يكون بعد د المطالب.
فإذا كانت المذكرة تحتوي على فصلين فقد تنقسم إلى 12 مطلب أو 8 مطالب يعنى تنظيم 12 لقاء يتم من خلال كل لقاء، الوقوف على نتائج كل مطلب، لأن نهاية المطلب تشكل مقدمة للمطلب الأخر.
لهذا فتوجيهات المشرف تكون ضرورية من أجل وضع نقاط متجددة، وهكذا نتائجها بالنسبة للمطالب الأخرى وإذا أراد الطالب أن يكون بحثه جيدا عليه أن يتبع نصائح الأستاذ المشرف لان إقرار مسؤولية المشرف أثناء النقاش لا وجود لها أصلا فهو الوحيد الذي تقع عليه المسؤولية العلمية.
طريقة الاستغلال : ((العمل ))
بعدما أشرنا في المبحث السابق إلى طريقة القراءة وإستطلاع البيانات ذات العلاقة بالبحث المراد إنجازه يشرع الباحث في رؤية أو تجسيد ما أستوعبه من معلومات، سواء تعلق بالجانب الشكلي أو الموضوعي، إعتبارا لأن المعيارين (الشكلي والموضوعي) ضروريين لاستكمال تأسيس العمل العلمي.
ولهذا فإن العمل بهما يبقى في كل الأحوال من ركائز العمل التي يجب الاعتماد عليها .
فكما تمت الإشارة إليه في معرض الاتفاق مع المشرف على صياغة الخطة الميدانية، للشروع في العمل فيكون قد إرتسم لدى الطالب الأساس المنهجي للعمل العلمي، الذي أستطلع بياناته ولكن لا يمكن أن يقتنع ذاتيا صاحب البحث بما يدور في خلده إلا بعد تسجيله أمامه وبأسلوبه ولهذا فإن طريقة العمل والاستغلال التي سوف أعرضها تعكس الجانب السهل والممتع لإضفاء صيغة الباحث على شخصيتك.
وأعلم أنك لا تقل أهمية عن ذلك الأستاذ الباحث الذي مر في الطريق الذي تريد أن ترسمه لنفسك وتنقسم هذه الطريقة المعتمدة لبداية البحث إلى عدة أقسام نوردها بالصيغة التالية:
* تكوين الملف :
قد تتراءى أمامك إشكالية تكوين ملف إداري الذي يحتوي على كل الوثائق ذات الطابع الشخصي، لشخصية الموظف أو العامل من شهادة الازدياد. شهادة الاقامة أو الجنسية. إقرارا للقاعدة العامة التي يشترطها قانون الوظيف العمومي الخ.
قياسا بهذا الترتيب في الوثائق المطلوبة للتعين في منصب ما فإن خطة البحث يجب أن تقسم في شكل (ملف ) dossier أي فتح ملف حسب الخطة.
كأن يقوم الباحث بفتح (3) (chemises) وفي كل واحدة بفتح (sous chemise) بعدد المطالب ويقوم بعنونة كل مطلب على حدى .
وكلما يفرغ من هذا الترتيب ويلا حظ ذلك ماديا أمام عينيه، يقوم بإزالة كل الوثائق من أمامه وترتيبها حسب أهميتها التي أشرنا إليه سابقا.
توظيف المعلومات :
أثناء مباشرة الباحث للقراءة ، يتولى تسجيل ما يقع عليه في أوراق صغيرة الحجم ، ويقوم بنقل الفكرة أو الإشارة إليها كأن يسجل مثلا . ((وردت الإشارة )) إلى مرتكزات الحرب النفسية الإسرائيلية والدبابة الصهيونية عام 1973 – في ص 70 من كتاب الحرب النفسية – يرجع إليها أثناء فصل الدعاية .
ثم يضع ما قيده في الدوسيه المخصص لذلك ، ولا يجب أن ينقل حرفيا ما صادفه لأن أليه النقل قد تؤدي به إلى الملل وعدم التركيز خصوصا عندما يكتشف في أعماقه أن ما ينقله هو للغير وليس له .
وبهذا من المستحسن أن يشير إلى ما أراد نقله بالصيغة التي أشرت لها في الفقرة المتعلقة بالدعاية الصهيونية.
ونجد طريقة الدوسية من الطرق الحديثة التي أعتمد عليها المتحدثون، وطوروها إذ يرون أنها أفضل من البطاقات وطرحوا مزاياها كما يلي :
- كل مادة يحتويها الملف مرة واحدة عكس البطاقات التي قد يضيع جهدا في جمع عناصرها:
- تحتفظ فيه بكل ماله علاقة بموضوع البحث (المطلب ) مراجعة أية معلومة، تتعلق بالموضوع يجدها الطالب في الدوسية المخصص لذلك، ويضيف أي إنتقاد وجده إلى الدوسيه وفي حالة إمتلاء الدوسيه، باستطاعة الباحث أن يضيف ملاحق كأن يسمي ملحق 1 – ملحق 2.
وأذكر أن في هذه المرحلة الخاصة بالجمع يجد الطالب نفسه ربما أمام إختيارين أو لهما تقربه من الموضوع وإقتناعه حيث يجد المعلومات التي قد يتحصل عليها في الدوسية ( ).
وهذا شيء إيجابي خصوصا عندما يناقشه مع المشرف، فعندئذ يجد الباحث نشوته فيهرع إلى المسارعة في الكتابة، وأنصحه هنا بالتريث حتى يعطي لنفسه الوقت الكافي بالاستعداد سيكولوجيا للشروع في مرحلة تبويب وكتابة الرسالة التي تعد من أصعب المراحل، لأنها تحمل وسائل الاقتناع أو الرفض، كأن يكتشف الطالب أنه لم يجب عن المعنى الذي وضفه في بحثه.
والاختيار الثاني لا يتمثل في شعوره داخليا بضرورة تغير الموضوع، أساسا خاصة إذا ما مر وقت يعود ربما لعدم إقتناعه بالمشرف أو غياب هذا الأخير في مهمة طويلة أو إنتدابه للعمل في الخارج.
ولهذا فإن الباحث مطالب بالمحافظة على شخصيته في العمل المقدم، لأنها هي الاستثمار المضمون في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الثانية في كيقية القراءة والمراحل الاخرى لانجاز البحث الجامعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات العلوم الإنسانية والإجتماعية][.•:*¨`*:•. :: قسم العلوم الإجتماعية-
انتقل الى: