عالم الكبيوتر
لطب النبوي ( الماء ) Gust1110

عالم الكبيوتر
لطب النبوي ( الماء ) Gust1110

عالم الكبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الكبيوتر

الكبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
.
احصل على جديد منتدانا

Enter your email address

أدخل إميلك ليصلك الجديد:

====>>>

بعد التفعيل في الإميل

المواضيع الأخيرة
» حميل كتب في المنهجية و البحث العلمي و اعداد البحوث
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالإثنين 30 مارس 2015, 15:53 من طرف taouti

» كبر مكتبة مذكرات تخرج تخصص الحقوق والعلوم القانونية
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالخميس 08 يناير 2015, 23:40 من طرف فكروني زاوي

» القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم2014
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالخميس 12 يونيو 2014, 18:19 من طرف taouti

» طلب ضروري موسوعة امتحانات
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالثلاثاء 06 مايو 2014, 11:56 من طرف NHD29

» ابتسم رغم كل شيء
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 02:09 من طرف ليلى ك

» جامعة الجلفة تعلن عن قائمة الناجحين في مسابقة متصرف إداري 2014
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 16 فبراير 2014, 21:30 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية عين الملح ولاية المسيلة ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:47 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بوسعادة ولاية المسيلة ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:45 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الإدارة المحلية لولاية سكيكدة ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:38 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية سطيف ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:31 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف في بلدية تينبدار دائرة سيدي عيش ولاية بجاية ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

» مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية الأغواط ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:26 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعاقين ذهنيا زايدي عز الدين مسكيانة ولاية ام البواقي
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013, 10:22 من طرف taouti

» نتائج التوظيف في جامعة الجلفة
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2013, 13:00 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمحافظة الغابات لولاية سطيف ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بالمؤسسة العمومية الإستشفائية علي بوسحابة ولاية خنشلة ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:06 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف ببلدية صحاريج دائرة أمشدالة ولاية البويرة ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  مسابقة توظيف بمديرية الأشغال العمومية لولاية البيض ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 12:05 من طرف taouti

»  اعلان مسابقة توظيف في مركز التكوين المهني بريزينة بولاية البيض ديسمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013, 11:22 من طرف taouti

» هام: إعلان عن مسابقة توظيف يخص 12 منصبا بالمعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص لولاية الجلفة
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013, 17:46 من طرف taouti

» قصة سيدنا يوسف كامله
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالسبت 14 ديسمبر 2013, 07:41 من طرف وليد

» تحميل الإستمارة الجديدة التي تحل محل الملف في مسابقات الوظيف العمومي
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 17:00 من طرف taouti

» استياء كبير وسط المترشحين في مسابقة التوظيف بجامعة الجلفة عن تأخر ظهور النتائج
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013, 12:08 من طرف taouti

» ماستر تخصص حقوق وعلوم ساسية جامعة الجلفة
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013, 22:14 من طرف Bounourikhaled

» محاضرات مادة المنهجية وفلسفة القانون
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2013, 22:19 من طرف midou88

» قائمة الناجحين مسابقة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة دورة سبتمبر 2013
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 17:34 من طرف taouti

» نتائج الماستر علم النفس بالجلفة
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 15:12 من طرف أبو وهيبة

» الشروط الشكلية لقبول الدعوى:
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 23:28 من طرف ابونعيم

» قائمة المشاركين في مسابقة الالتحاق بمدرسة الدكتوراه علم الاجتماع
لطب النبوي ( الماء ) Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 21:06 من طرف taouti

زائرين المنتدى
Free counters!
on line
معجبوا الطلبة الجزائريين والعرب


 

 لطب النبوي ( الماء )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورة
طالب(ة)مرشح للإشراف(ة)
طالب(ة)مرشح للإشراف(ة)



الجنس انثى
عدد الرسائل : 437
العمر : 33
العمل/الترفيه : إعلام آلي
تاريخ التسجيل : 04/10/2012

لطب النبوي ( الماء ) Empty
مُساهمةموضوع: لطب النبوي ( الماء )   لطب النبوي ( الماء ) Emptyالإثنين 22 أكتوبر 2012, 17:22

ا
مادة الحياة ، وسيد
الشراب ، وأحد أركان العالم ، بل ركنه الأصلي ، فإن السماوات خلقت من بخاره
، والأرض من زبده ، وقد جعل الله منه كل شئ حي

وقد اختلف فيه : هل يغذو ، أو ينفذ الغذاء فقط ؟ على قولين ، وقد تقدما ، وذكرنا القول الراجح ودليله

وهو بارد رطب ، يقمع الحرارة ، ويحفظ على البدن رطوباته ، ويرد عليه بدل ما تحلل منه ، ويرقق الغذاء ، وينفذه في العروق

وتعتبر جودة الماء من عشرة طرق

أحدها : من لونه بأن يكون صافياً

الثاني : من رائحته بأن لا تكون له رائحة البتة

الثالث : من طعمه بأن يكون عذب الطعم حلوه ، كماء النيل والفرات

الرابع : من وزنه بأن يكون خفيفاً رقيق القوام

الخامس : من مجراه . بأن يكون طيب المجرى والمسلك

السادس : من منبعه بأن يكون بعيد المنبع

السابع : من بروزه للشمس والريح ، بأن لا يكون مختفياً تحت الأرض ، فلا تتمكن الشمس والريح من قصارته

الثامن : من حركته بأن يكون سريع الجري والحركة

التاسع : من كثرته بأن يكون له كثرة يدفع الفضلات المخالطة له

العاشر : من مصبه بأن يكون آخذاً من الشمال إلى الجنوب ، أو من المغرب إلى المشرق

وإذا اعتبرت هذه الأوصاف ، لم تجدها بكمالها إلا في الأنهار الاربعة : النيل ، والفرات ، وسيحون ، وجيحون

وفي الصحيحين : من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : سيحان ، وجيحان ، والنيل ، والفرات ، كل من أنهار الجنة

وتعتبر خفة الماء من ثلاثة أوجه ، أحدها : سرعة قبوله للحر والبرد ، قال
أبقراط : الماء الذي يسخن سريعاً ، ويبرد سريعاً أخف المياه . الثاني :
بالميزان ، الثالث : أن تبل قطنتان متساويتا الوزن بماءين مختلفين ، ثم
يجففا بالغاً ، ثم توزنا ، فأيتهما كانت أخف ، فماؤها كذلك

والماء وإن كان في الأصل بارداً رطباً ، فإن قوته تنتقل وتتغير لأسباب
عارضة توجب انتقالها ، فإن الماء المكشوف للشمال المستور عن الجهات الأخر
يكون بارداً ، وفيه يبس مكتسب من ريح الشمال ، وكذلك الحكم على سائر الجهات
الأخر

والماء الذي ينبع من المعادن يكون على طبيعة ذلك المعدن ، ويؤثر في البدن
تأثيره ، والماء العذب نافع للمرضى والأصحاء ، والبارد منه أنفع وألذ ، ولا
ينبغي شربه على الريق ، ولا عقيب الجماع ، ولا الإنتباه من النوم ، ولا
عقيب الحمام ، ولا عقيب أكل الفاكهة ، وقد تقدم . وأما على الطعام ، فلا
بأس به إذا اضطر إليه ، بل يتعين ولا يكثر منه ، بل يتمصصه مصاً ، فإنه لا
يضره البتة ، بل يقوي المعدة ، وينهض الشهوة ، ويزيل العطش

والماء الفاتر ينفخ ويفعل ضد ما ذكرناه ، وبائته أجود من طريه وقد تقدم .
والبارد ينفع من داخل أكثر من نفعه من خارج ، والحار بالعكس ، وينفع البارد
من عفونة الدم ، وصعود الأبخرة إلى الرأس ، ويدفع العفونات ، ويوافق
الأمزجة والأسنان والأزمان والأماكن الحارة ، ويضر على كل حالة تحتاج إلى
نضج وتحليل ، كالزكام والأورام ، والشديد البرودة منه يؤذي الأسنان ،
والإدمان عليه يحدث انفجار الدم والنزلات ، وأوجاع الصدر

والبارد والحار بإفراط ضاران للعصب ولأكثر الأعضاء ، لأن أحدهما محلل ،
والآخر مكثف ، والماء الحار يسكن لذع الأخلاط الحادة ، ويحلل وينضج ، ويخرج
الفضول ، ويرطب ويسخن ، ويفسد الهضم شربه ، ويطفو بالطعام إلى أعلى المعدة
ويرخيها ، ولا يسرع في تسكين العطش ، ويذبل البدن ، ويؤدي إلى أمراض رديئة
، ويضر في أكثر الأمراض على أنه صالح للشيوخ ، وأصحاب الصرع ، والصداع
البارد ، والرمد . وأنفع ما استعمل من خارج

ولا يصح في الماء المسخن بالشمس حديث ولا أثر ، ولا كرهه أحد من قدماء
الأطباء ، ولا عابوه ، والشديد السخونة يذيب شحم الكلى ، وقد تقدم الكلام
على ماء الأمطار في حرف العين

ماء الثلج والبرد : ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان
يدعو في الإستفتاح وغيره : اللهم اغسلني من خطاياي بماء الثلج والبرد

الثلج له في نفسه كيفية حادة دخانية ، فماؤه كذلك ، وقد تقدم وجه الحكمة في
طلب الغسل من الخطايا بمائه لما يحتاج إليه القلب من التبريد والتصليب
والتقوية ، ويستفاد من هذا أصل طب الأبدان والقلوب ، ومعالجة أدوائها بضدها


وماء البرد ألطف وألذ من ماء الثلج ، وأما ماء الجمد وهو الجليد ، فبحسب أصله

والثلج يكتسب كيفية الجبال والأرض التي يسقط عليها في الجودة والرداءة ،
وينبغي تجنب شرب الماء المثلوج عقيب الحمام والجماع ، والرياضة والطعام
الحار ، ولأصحاب السعال ، ووجع الصدر ، وضعف الكبد ، وأصحاب الأمزجة
الباردة

ماء الآبار والقني : مياه الآبار قليلة اللطافة ، وماء القني المدفونة تحت
الأرض ثقيل ، لأن أحدهما محتقن لا يخلو عن تعفن ، والآخر محجوب عن الهواء ،
وينبغي ألا يشرب على الفور حتى يصمد للهواء ، وتأتي عليه ليلة ، وأردؤه ما
كانت مجاريه من رصاص ، أو كانت بئره معطلة ، ولا سيما إذا كانت تربتها
رديئة ، فهذا الماء وبيء وخيم
لبن المعز : لطيف معتدل ، مطلق للبطن ، مرطب للبدن اليابس ، نافع من قروح الحلق ، والسعال اليابس ، ونفث الدم

واللبن المطلق أنفع المشروبات للبدن الإنساني لما اجتمع فيه من التغذية
والدموية ، ولاعتياده حال الطفولية ، وموافقته للفطرة الأصلية ، وفي
الصحيحين : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بقدح من
خمر ، وقدح من لبن ، فنظر إليهما ، ثم أخذ اللبن ، فقال جبريل : الحمد لله
الذي هداك للفطرة ، لو أخذت الخمر ، غوت أمتك ) . والحامض منه بطيء
الإستمراء ، خام الخلط ، والمعدة الحارة تهضمه وتنتفع به

لبن البقر : يغذو البدن ، ويخصبه ، ويطلق البطن باعتدال ، وهو من أعدل
الألبان وأفضلها بين لبن الضأن ، ولبن المعز في الرقة والغلظ والدسم ، وفي
السنن : من حديث عبد الله بن مسعود يرفعه : عليكم بألبان البقر ، فإنها
ترم من كل الشجر
لبن الإبل : تقدم ذكره في أول الفصل ، وذكر منافعه ، فلا حاجة لإعادته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطب النبوي ( الماء )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الكبيوتر :: .•:*¨`*:•. ][منتديات الدين الإسلامي .•:*¨`*:•. ][ :: قسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: